السبت، 24 ديسمبر 2016

سؤال تسأله إحدى الأمهات , ماذا أفعل أمام غيرة ابنائي ؟ 
نستعن بالله ونقول


إلى كل أم.

#الغيرة بين الأطفال.


الغيرة مرض نفسي يصيب الطفل في مراحل عمره الأولى، ويعود سبب شعور الطفل بالغيرة إلى تمييز الأبوين بين الأبناء أو المقارنة بين الأخوة، وقد يكون بسبب قدوم أخ جديد، فيحاول الطفل لفت انتباه الأبوين إليه من خلال غيرته، أو قد يكون سبب الغيرة شعور الطفل بالنقص، لذلك يجب على الأبوين الانتباه لهذه الغيرة التي يعاني منها الطفل والتعامل مع هذه المشكلة بحكمة قبل أن تُهدّد سلامة الطفل الجسدية والنفسية.
1. يجب أن تعرف ما هو سبب الغيرة عند الطفل حتى تعرف كيف تتصرف وكيف تعالج الأمر، وعندما تعرف سبب غيرة الطفل يجب أن تباشر فوراً في وضع الحلول لهذه المشكلة.
22. إذا كان الطفل يشعر بالغيرة من أخيه الرضيع يجب على الأم أن تتحدّث مع طفلها الكبير وتخبره بأنّها تتمنّى أن يكبر أخوه الرضيع لكي يصبح مثله يستطيع أن يأكل ويمشي بمفرده.
33. يجب على الأبوين أن يحرصا على التواصل مع جميع أبنائهم ومنحهم الأمان والدعم العاطفي، سيشعر الأطفال براحة وسيتلاشى شعور الغيرة من بعضهم البعض.
44. التمييز والمقارنة بين الأبناء قد يُسبّب الغيرة، يجب على الأبوين عدم التمييز بين الأبناء وعدم المقارنة بين بعضهم البعض، كما يجب معاملتهم جميعاً بنفس الطريقة.
55. يجب على الأبوين التحدّث باستمرار مع طفلهم الذي يشعر بالغيرة لمعرفة ما يفكّر به لكن دون عصبية أو انزعاج مما يفكّر به.
66. عدم إهانة الطفل أو ضربه بسبب سلوك خاطئ ناتج عن غيرته، بل يجب على الأبوين احتواء الطفل ومساعدته للتخلّص من هذه الغيرة.
77. تعويد الطفل منذ الصغر على عدم الأنانية والتسلّط، كما يجب تعويده على حبّ الآخرين ومساعدتهم، وتعليمه أنّ له حقوق وله واجبات.
88. تحضير المفاجآت المميّزة للطفل كالذهاب إلى مدينة الألعاب وتقديم الهدايا، سيشعر بالسعادة والفرح وسيشعر بأنّه محبوب من أبويه وسيتخلى عن غيرته مع مرور الوقت.
إذا كان طفلك يعاني من الغيرة ما عليك سوى تطبيق الخطوات السابقة فهي ستساعدك في معالجة غيرته ولا تنسى أنّ الطفل يحتاج إلى مراعاة واهتمام في جميع مراحله العمرية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق