الأحد، 12 مارس 2023

كيف أربي أطفالي بدون استعمال الضرب؟


47204:17 PM

كيف أربي أطفالي بدون استعمال الضرب؟











سؤال سئلت عنه كثير . و يسأله كثيرا من أولياء الامور عندما يريدون تعديل سلوك ابنائهم . أو تواجههم مشكلة في طاعة الابناء لكلامهم .
فنقول و بالله التوفيق ..

#تربية_الأولاد لها عدة أساليب وفي الآونة الأخيرة انتشرت التوعية التربوية لدى الآباء وأصبحت وسائل الإعلام تهتم بهذه التوعية حتى يتم تغيير ثقافة قديمة في الأساليب التربوية وهي ضرب الأبناء عندما يخطئون لانه أسلوب فاشل جداً و قد ثبت هذا على مدى أعوام بسبب السلبيّة التي يحدثها في الأبناء أخلاقياً ، والأطفال الذين يتم تربيتهم بأسلوب الضرب من آبائهم يصبح هدفهم في الحياة وأقصى طموحهم هو كفّ هذا الأذى عنهم من آبائهم وأقربائهم .


⁉️ كثير من الآباء لا يعلمون أن تربية الأولاد الصحيحة تبدأ منذ الصغر بل منذ نعومة أظفارهم ويعتمد الطفل في استيعاب ما حوله منذ صغره على حاستي السمع و البصر كحواس رئيسية يتلقى بهما المعلومات أو الأوامر ليستوعبها ، ومن هنا يبدأ الطفل في التقليد والتكرار الحركي و اللفظي فيجب على الأبوين عدم التلفظ بأية ألفاظ غير لائقة و التعود على التحدث بطريقة مهذبة و لبقة مع الآخرين , فالطفل تفكيره يخلو من أية ابتكارات و يتعلّم ممن هم حوله في جميع أمور الحياة ويقوم الطفل بالتلفّظ بالكلمات التي يقوم بسماعها من الأهل أو التلفاز أو الآخرين وكثيراً من الأحيان يقوم بتقليد نفس نبرة الصوت التي سمع بها هذه الألفاظ و الكلمات لذا تكون من هنا البداية في ترسيخ الكلام الذي يرغب الأبوين إدخاله في قاموس مفردات الطفل .

⁉️ننصح الأبوين بتجنب التصرفات العدوانية والعنيفة والتي توصف بالسيئة , و الاهتمام خاصّةً بجميع المشاهد في التلفاز ومراقبة البرامج التي يتابعها وهو صغير جداً .

طرق تربية الأولاد بدون ضرب

1⃣ تعليم الطفل اللباقة : 

يجب أن يعلم الأبوين أطفالهم احترام الآخرين وأن يستخدموا الكلمات اللبقة وهم يتحدثون مع الآخرين ( شكراً ، بعد إذنك ، متأسف ، إلقاء السلام على الآخرين ) ومن المهم جداً أن يستخدم الوالدان هذا الأسلوب مع الأطفال ، فمثلا عند طلب أي من الأبوين أي أمر من أبنائهم وقاموا بتنفيذه فيجب أن يقوموا بشكرهم والثناء عليهم لأن الطفل لا يتعلم إلا من خلال التعامل في المواقف.

2⃣ تعليمه المسئولية : 

يشعر الطفل بالمسؤولية عندما يُتم عامين من عمره ، فيميز الأشياء الخاصة مثل الألعاب أو الوسائد أو الملابس  لذا من المهم أن يعرف الأبوان كل هذه الأشياء ويضعونها في أماكنها المخصصة كأن يقوموا بتخصّيص صندوق ألعاب حتى يقوم بتجميع كل ألعابه بعد أن ينتهي من اللعب ولا يقوم بتركها ملقاة في اي مكان ، كما ينصح أن يهتموا بتلقين وتعريف الطفل أن عليه واجبات يجب الالتزام بها مثل أن يقوم بالأكل قبل اللعب أو أن يحضر شيئا ما .

3⃣ تحفيز أو معاقبة الطفل : 

كالثناء على الطفل عندما يقوم بأية أفعال إيجابية كأن يعرف كلمة أو شيئاً جديداً أو يتلاعب بدميته ألعاباً جميلة ، ويكون التحفيز في صور عديدة مثلا إعطاؤه قطعة من الشوكولا أو الحلوى كلما فعل شيئا يستحق الثناء أو المكافأة , عندما يفعل شيئا فيه احترام للكبير فيجب تقديره والثناء عليه وتشجيعه , أما العقاب فيمكن أن يقوم الأبوان بحرمانه من أشياء يحب عملها أويفضلها مثل اللعب بألعابه المفضلة ، أو قد يكون العقاب بمنعه أن يشاهد البرنامج المفضل على التلفاز مدة قصيرة و لايجب ان يطول مدة العقاب كثيراً لأن الطفل لا صبر عنده كما قد ينتج نتيجة عكسية تماماً ، ومن المهم جدا أن يوضح ويفسر الأبوان للطفل لماذا عوقب حتى لا يكرر الفعل مرة أخرى ويجب أن يثبت الأبوان عند موقفهما ولا يتراجعوا عن أية قرارات في مصلحة الطفل.

4⃣  تنظيم الوقت :

 تخصيص وقت لكل شيئ والحفاظ على الأوقات أمر مهم جداً يجب ان يهتم الأبوان بذلك ، ومثال لذلك أوقات الأكل أو النوم يجب تخصيص وقتا لها حسب ما تراه الأم مناسباً .

5⃣  إظهار العاطفة : 

يجب ان يشعر الأولاد في جميع مراحل حياتهم بالحب والحنان من الوالدين مهما كان الوالدين حازمان في تطبيق العقاب فإنّه يجب عليهم أن يفصلوا بين عاطفتهم ومحبتهم للأولاد عن العقاب ، حتى لا يكون الأمر له تأثيراً سلبياً على الأولاد ويأتي بنتائج عكسية تماماً .

هناك 3 تعليقات:

  1. بصراحة موضوع مهم جدا
    جزاكم الله خيرا و نفع الله بكم

    ردحذف
    الردود
    1. سعدت جدا أن الموضوع اعجبك جزاكم الله خيرا على تعليقك

      حذف